الملياردير الفقير

الشح هو أقبح أنواع البخل ، فالشحيح يكون شديد البخل على نفسه وعياله وجيرانه وأقاربه ومعارفه وسيء المعشر، ومعنى الشح لغة: هو البخل مَع الحِرْصٍ. تقول: شَحَّ يَشُحُّ مِن باب قَـتَل، وفي لُغة مِن بابَيْ ضَرَب وتَعِب، ورجل شحيح وقوم شِحاح وأشِحَّة وأشحاء، وتَشاحَّ القوم: إذا شَحَّ بعضهم على بعض أما معنى الشحِّ اصطلاحًا: قال النووي(الشحُّ: هو البخل بأداء الحقوق، والحرص على ما ليس له) وقال الطبري(الشحُّ ؛ هو الإفراط في الحرص على الشيء) وقال الراغب الأصفهاني (الشحُّ: هو بخل مع حرص، وذلك فيما كان عادة) فالشح أشد أنواع البخل والبخيل يضيع على نفسه الأجر والثواب وتكفير الذنوب ، وخاصة حينما يقتر على زوجته وأولاده لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما أنفق الرجل على أهله فهو صدقة )، لذلك فالبخيل يحرم نفسه من الجنة لقوله عليه الصلاة و السلام ( لا يدخل الجنة خب ولا منان ولا بخيل ) وهناك قصة حقيقية لرجل أعرفه ثري ومن يرى هيئته ولبسه يقول إن هذا فقير تجوز عليه الصدقة، برغم أن ثروته تقدربالمليارات فهو دائماً ما يأخذ الخضار والفواكه شبه الفاسدة من سوق الخضار آخر الليل من أجل الطبخ والأكل لأهل بيته ، كما أنه حارم أسرته من اللحم ولكن إذا أراد أن يحضر لهم شيئاً فهو يشتري من المسلخ الرؤوس والرئة والكرش والمصارين، وإذا أراد أن يشتري المواد الغذائية المعدة للتخزين فهو يشتريها من محلات تبيع هذه البضاعة المخفضة جداً والتي باقي عليها أيام معدودة وتنتهي مدتها بسبب رخصها، ألا يخاف هذا الشحيح على نفسه وزوجته وعياله من الأمراض ؟! إلى هذه الدرجة حب المال أعمى قلبه عن صحته وصحة زوجته وعياله والعجيب أنه لا يفوت أي دعوة على الغداء أو العشاء برغم أنه لم يسبق أن أقام في بيته وليمة واحدة لإخوانه أو لأقاربه والغريب أنه شخصية طفيلية يحضر حفلات الزواجات بدون دعوة حتى يفوز بوليمة العشاء والأدهى من ذلك أنه برغم تلك الثروة فهو لديه تاكسي يعمل عليه وأما زوجته وأبناؤه فهم متضايقين بسبب نقص الحاجات الأساسية ، والتي هي في اعتقاده غير مهمة مثل الأكل والشرب ، فأسرة هذا البخيل يحسدون أولاد عمهم على معيشتهم الأفضل منهم لكرم عمهم الذي هو حالته المادية عادية ، برغم ثراء والدهم الفاحش والذي لم يحسوا به ولم ينعموا به في يوم من الأيام،كما أن أغلب من يتصف بالبخل هو بخيل أيضا عاطفيا فهو بخيل بالكلمات والمشاعر الرومانسية مع زوجته ويكون بخيلاً بالكلمات الحانية والمعاملة الكريمة مع بناته وأولاده ،لذلك أعتقد بأن البخل هو مرض نفسي يستحق معالجته طبياً واجتماعياً من خلال التوعية به إعلامياً ودينياً  لأنه يهدد ويفسد العلاقة مابين الأزواج ويقوض أحياناً الأسر بسبب أنه يجعل الحياة صعبة وجافة وقاسية ، وممكن أن يؤدي للإنحراف من أجل الحصول على المال بسبب الحرمان، وبل لا أكون مبالغاً حينما أقول بأنه يكون خطرا على المجتمع اقتصادياً ، وذلك حينما يكون لشخصية بهذه العقلية ثروة ولكنها مجمدة وغير مفعلة ، ولا يسعد بها نفسه وعائلته وينشئ منها مشروعاً مفيداً له ولوطنه، ويكون شحيحاً حتى بالزكاة والصدقة بماله على الفقراء والجمعيات الخيرية ، لذلك لا عجب أن البخيل غاضب عليه رب العالمين ولا يدخل الجنة إلا برحمة من الله٠
سلمان محمد البحيري 

About سلمان البحيري

كاتب أومن بالإختلاف و حرية التعبير من غير أن تمس الثوابت الدينية والوطنية وحقوق الآخرين .

Check Also

حكاية باب‬⁩!

لا أذكر الماضي بشكل جيّد، وليس لي «شجرة عائلة» تحدد نسبي! ‏لا أعرف ـ بالضبط ـ من أي شجرة أتيت.. ‏وبالكاد أتذكر رائحة أصابع النجار وهو يعمل بمهارة  لتحديد ملامحي النهائية. ‏كنت أظنني كرسيّاً.. دولاباً.. طاولة… شباكاً.. ‏لم يخطر ببالي أنني سأكون «باباً»! ‏  ‏حظي الرائع هو الذي أوصلني لكي أكون «الباب الرئيسي» لهذا المنزل الريفي الصغير في البداية كنت أنظر لسكانه بريبة وكانت خطوات الصغيرة «سارة» تـُشعرني بالرعب لأنني أعلم أنها ستنزع مقبضي بعنف – عند فتحي – وستجعل أطرافي ترتعد عند إغلاقي..وحدها«سيدة» المنزل ستعاتب «سارة» لتصرفها غير  المهذب معي فيما يكتفي«السيّد» بالضحكات العالية لشغب طفلتهما المدللة. …

بدايات الشغف

اقتربت أمي مني وهي تضع يدها على كتفي وتقول لي ،  أنصتي إلي نحن في …