الكتابة إحساس يتخطى حدود الزمان والمكان

الكتابة هي إحساس وتعبير عن مشاعرنا ،وهذا الإحساس الصادق تتولد منه موهبة تضع الكاتب بإستمرار في حالة عشق بينه وبين القلم، فحينما يكون الكاتب صادقا فإن القارئ يشعر بالمتعة حينما يلامس مابداخل القرّاء من مشاعر وظروف ومعاناة ،وخصوصاً في الهيام والحب والحزن والفراق،ولذلك هناك كُتاب قرأناهم في أروع صور بكلماتهم الجميلة، و مازالت حتى وقتنا الحاضر كلماتهم متداولة بين متذوقي الأدب وخاصة حينما يكون هناك في النص نثر أو شعر ، لذلك الكاتب له قيمة كبيرة في المجتمع  لأنه يتكلم عن قضاياه ويحقق شيئا كبيراً لإنه قوي ومؤثر وعليه فإن الكاتب بطبيعته يعتبر صاحب إحساس و تأثيره ليس محدودا فقط في محيطه و ظروفه وبيئته التي يعيش فيها بل يتعدى ذلك ،فصار تأثير الكتابة يتخطى حدود المكان والزمان ، لذلك عندما أكتب فإنني أكتب بصفة عامة كخطاب مفتوح لكل من يريد أن يقراء أو يرغب في الاستماع ،وأكتب من خلال مشاهداتي أو ما أسمع عن معاناة ومشاكل الناس، وأظنها متقاربة على مستوى العالم ،فهي لا تقتصر على جنسية معينه لأن عالم اليوم قد أصبح صغيرا ومترابطا جدا وأصبحنا كأننا في بيت واحد بسبب التطور الحضاري والتقني في مجال الإتصالات ، ومن الصعب في الكتابة التقييد حينما يقال لك لا تكتب إلا في الأمور الداخلية ،أو لا تكتب إلا في الأمور الخارجية ،فحينما نكتب عن تجارب جميلة لأشخاص ناجحين فنحن ننقلها إلى بلاد مختلفة في العالم، لذلك يتم  تسجيل مشاهداتنا ونقاشنا مع الناس وخاصة الشباب ،فمثلا الكاتب نجيب محفوظ، كان يعيش مناخ الرواية وأبطالها من واقع تسجيله لمشاهداته وإحساسه لنبض الشارع المصري، فعندما كتب ثلاثيته المشهورة “بين القصرين”،” زقاق المدق”، “السكرية” التقط مشاهدها من الأحياء القاهرية ومعايشته اليومية، فكان يجلس في المقهى يترقب الأحداث والتفاعلات الإنسانية بين بائع الخضار، اللحام، والطالبة النزقة التي تسير في الطرقات بضفائرها تحتضن إلى صدرها حقيبة المدرسة، أصداء الشارع، مطارق الحدادين، الرجل المصري الكادح، ثرثرة النساء من وراء الشبابيك وهذه الجزئيات الإنسانية الدقيقة البسيطة  كانت أشبه بالتوابل الحارة التي تطعم الروايات بنكهة شهية وهذا سر نجاح نجيب محفوظ، أن جعل القارئ بطلاً حياً في كل رواياته،فالكاتب أيضا هو الوسيط ما بين ما يريده الناس والمسؤول أو العكس ،والقارئ دوماً يريد من الكاتب الإحساس الصادق والجميل، و يريد أن يتذوق نصاً فيه إبداع وإحساس ولايريده كلمات منمقة بدون إحساس ، فحياتنا بحر زاخر بالتجارب والعبر، والكاتب الماهر هو من يغوص في هذا البحر، ويستنبط منه ما ينفع الناس ويثري مخزونهم، فليس بالكثرة والكم ينجح الكاتب وليس بتكرار إسمه ليسمو ، ولكن بجودة وكيفية ما يقدمه من عمل هو الذي يصنفه نجماً لامعاً ضمن الكتاب المميزين.

سلمان محمد البحيري

About سلمان البحيري

كاتب أومن بالإختلاف و حرية التعبير من غير أن تمس الثوابت الدينية والوطنية وحقوق الآخرين .

Check Also

حكاية باب‬⁩!

لا أذكر الماضي بشكل جيّد، وليس لي «شجرة عائلة» تحدد نسبي! ‏لا أعرف ـ بالضبط ـ من أي شجرة أتيت.. ‏وبالكاد أتذكر رائحة أصابع النجار وهو يعمل بمهارة  لتحديد ملامحي النهائية. ‏كنت أظنني كرسيّاً.. دولاباً.. طاولة… شباكاً.. ‏لم يخطر ببالي أنني سأكون «باباً»! ‏  ‏حظي الرائع هو الذي أوصلني لكي أكون «الباب الرئيسي» لهذا المنزل الريفي الصغير في البداية كنت أنظر لسكانه بريبة وكانت خطوات الصغيرة «سارة» تـُشعرني بالرعب لأنني أعلم أنها ستنزع مقبضي بعنف – عند فتحي – وستجعل أطرافي ترتعد عند إغلاقي..وحدها«سيدة» المنزل ستعاتب «سارة» لتصرفها غير  المهذب معي فيما يكتفي«السيّد» بالضحكات العالية لشغب طفلتهما المدللة. …

بدايات الشغف

اقتربت أمي مني وهي تضع يدها على كتفي وتقول لي ،  أنصتي إلي نحن في …