الكاتب والغوص في الأعماق

يتفاعل الكاتب الأديب بما يصادفه في الحياة، فيتأثر بما يحدث وينتزع من الحياة حقائق ويكتب عنها كمشاعر بكلمات من مكامن أعماق الشعور والخيال ويظهرها في أسلوب جميل، فيسلط الضوء على الغامض منه ويكتشفه ويمسح التراب عن ما هو مطمور ويلمعه ،ويكشف عن ما هو مقيد ويحركه كما يحد من المندفع ويروضه ،والكاتب الحقيقي لا يكتب لأجل الكتابة فقط، ولكن لابد من الشعور حتى يصل ذلك لقلوب الآخرين وإلا أصبحت الكتابة مهنة من لا مهنة له، إذاً الكاتب يكتب ليصور ما يتأمله ويشعر به في هذا الوجود وما يكتشفه من أسرار كامنة في هذا الكون وعالم النفس والخيال، لذلك الكاتب الأدبي أسلوبه فنياً حينما يكتب عن أجناس الأدب المختلفة مثل المقالة والخاطرة والقصيدة والقصة والرواية والمسرحية وهدفه تعبير فني عما يجول في نفسه من أفكار وعواطف والتأثير في الآخرين  ولأجل الإفادة والإمتاع وتكون لديه في حروفه لوحات تصويرية جميلة في كلمات تلامس القلوب ،لأنه يسبر الحقيقة فيها وأحياناً يكون كالطبيب الذي يداوي الجراح بكلمات الإيمان والأمل والتأمل والحب ،فيسلط الضوء على هذه الأحاسيس ويتنقل ما بين منازل الحنايا في الأعماق فيكون نور في داخل هذه الأرواح ،لذلك سيبقى الكُتاب على مر التاريخ يتكلمون عن الحقائق الكبرى مثل الإيمان والحب والخير والجمال والحق وتحتاج من يكتبها كتابة جديدة لوجود عقول جديده لذلك الكاتب يرتفع أسلوبه ويسمو تعبيره ويبدع في الجملة التصويرية كلما كتب أكثر ويكتسب مع مرور الوقت جزالة في الكلمات وروعة في الأسلوب ويقوى ،لكأنما اكتسبه من روحه فذلك هو الكاتب الأديب حينما يكتب وأما الكاتب العلمي فهو يكتب مفردات علمية صرفة مثل البحوث والمقالات العلمية مرفقة أحياناً بالإحصاءات والأرقام والمصطلحات العلمية والابتعاد عن العاطفة والخيال باردة بدون روح  فعندما يقرأها القارئ تدخل المعلومات في البداية في الذاكرة ثم تخرج سريعاً ولكنها لا ترسخ في الذهن طويلاً ،بعكس الكاتب الأديب فهو يضع بصماته عليها لأنه تخرج من قلبه وإحساسه وبذلك تدل عليه وتصبح لديه قوة في الرأي والفكر والأحاسيس والخيال، وربما عاب البعض على الكاتب الأدبي بانه يعيش في عالم العاطفة والمشاعر والخيال في عالم كله طغت عليه المادة ، ولكن في الحقيقة نحن نشعر بذلك ويقول البعض بأنه يكتب أحياناً عن ما هو مخالف ولكن ما كتب عنه هو أحداث من الواقع سواء كان ذلك في قصة أو رواية أو خاطرة والخطيئة موجودة منذ أن خلق الله البشرية لذلك نحن لسنا في مجتمع كامل و مثالي لذلك كان على حق ،ويكتب عن شيء واقع من الحياة وذلك من الحرية، فأنت مثلا لا تحكم على البحر بأنه سيء وأن وجوده غير مجدي ولكن عندما تفكر تجد فوائد جمه حيث في أعماقه من الدرر واللؤلؤ والمرجان والأسماك وفوائد أخرى لا يتسع هذا المقال لذكرها، فإذا كنت مصراً على ذلك فلا تستفيد من خيراته وكذلك لا تقول ما فائدة القمر مادام أنه بعيد هناك ولكن فوائده جمه ومن ضمنها حالة المد و الجزر في البحار وإذا لا تنتظر ضياءه ،ولا تقل ما فائدة الورود اذا لا تستمتع بجمال رائحتها ولا بالعسل من النحل الذي يتغذى على رحيق هذه الورود وأقيس على ذلك وأقول إذا لم يكن هناك كاتب أديب فلن تستمع أبداً بقراءة الأدب.

سلمان محمد البحيري

عن سلمان البحيري

كاتب أومن بالإختلاف و حرية التعبير من غير أن تمس الثوابت الدينية والوطنية وحقوق الآخرين .

شاهد أيضاً

حكاية باب‬⁩!

لا أذكر الماضي بشكل جيّد، وليس لي «شجرة عائلة» تحدد نسبي! ‏لا أعرف ـ بالضبط ـ من أي شجرة أتيت.. ‏وبالكاد أتذكر رائحة أصابع النجار وهو يعمل بمهارة  لتحديد ملامحي النهائية. ‏كنت أظنني كرسيّاً.. دولاباً.. طاولة… شباكاً.. ‏لم يخطر ببالي أنني سأكون «باباً»! ‏  ‏حظي الرائع هو الذي أوصلني لكي أكون «الباب الرئيسي» لهذا المنزل الريفي الصغير في البداية كنت أنظر لسكانه بريبة وكانت خطوات الصغيرة «سارة» تـُشعرني بالرعب لأنني أعلم أنها ستنزع مقبضي بعنف – عند فتحي – وستجعل أطرافي ترتعد عند إغلاقي..وحدها«سيدة» المنزل ستعاتب «سارة» لتصرفها غير  المهذب معي فيما يكتفي«السيّد» بالضحكات العالية لشغب طفلتهما المدللة. …

بدايات الشغف

اقتربت أمي مني وهي تضع يدها على كتفي وتقول لي ،  أنصتي إلي نحن في …